Attention!! DMCA Copyright Please contact me to remove the links content Send us the written infringement notice using our Contact Page
Loading...

خواكين فينيكس.. نجم لم يسير على خط مرسوم بل صنع لنفسه خطًا فنيًا مميزًا له

Posted 2018/11/09 58 0

من الصعب تصنيفه، فالبعض يراه عبقري والآخر يراه أحمق وغير مفهوم، قد تدمن مشاهدته أو تنفر منه، حتى إنك لا تستطيع نطق اسمه فهل هو خواكين فينيكس، أم جواكين فونيكس؟فهو ليس ممثلًا سهل التنبؤ بخطواته او وضعه في إطار معين من الأدوار فهو ملتوٍ للغاية، غريب و نادر مفعم بالجنون والجدل، مثل الحرباء المتلونة صعبة الإمساك هو واكين فينيكس(هذا هو النطق الصحيح لاسمه).

نشأته والسيرة الذاتية

اسمه (واكين رفاييل بوتم) من مواليد 28 اكتوبر 1974 من (سان خَوان/ بورتوريكو)، رغم أنه تربى في اطار عائلي ذو طابع ديني، إلا أنه عُرف بطبعه المتمرّد منذ الطفولة.

تنقل في حياته ما بين بلدان كثيرة مثل أيرلندا، اسبانيا، بورتوريكو، الولايات المتحدة الأمريكية مما شكل ثقافة واكين الفذة وجراءته.

و من أجل أن يساعد أسرته ماديا كان واكين يقوم بالتمثيل والغناء في الطرق وحفلات المواهب، حتى قام باكتشافه خبير المواهب (إيريس بورتون) عام 1982.

وفاة أخوه ريفر فينيكس الممثل الصاعد في سن ال 23 كانت بمثابة صدمة قوية في بداية مشواره الفني، لكنها دفعته كي ينخرط في مجال السينما.

تميز واكين بصوته الأجش والندبة فوق شفتيه وأداءه لشخصيات أقل ما يقال عنها مضطربة، لذا يبدو حقًا فريدًا من نوعه، فهو كنجم لم يسير على خط مرسوم بل صنع خطًا فنيًا مميزًا له ربما سيكون قدوة لغيره من الممثلين القادمين. . كما يُعرف واكين باهتمامه بمجال حقوق الحيوان، حيث إنه عضو في (بيتا) وهي منظمة أمريكية مهتمة بحقوق الحيوان.

وعن سيرته الفنية الثرية والمتطورة علي مدار أكثر من ثلاثين عامًا، قدم واكين فينيكس العديد من الأدوار الصعبة التي جعلت منه اسمًا متفردًا في عالم التمثيل بشخصية تثير الانتباه وتطرح الكثير من الأسئلة، تعرف عليها من خلال هذا التقرير.

-في اوائل الثمانينات قدم العديد من الإعلانات التلفزيونية والمسلسلات لفترة، اشهرهم مسلسل Seven Brides for Seven Brothers -ولكن البداية الحقيقية كانت في عام 1995 وفيلم To Die For حيث لعب دور مراهق مضطرب معنيكول كيدمان التي لعبت دور (سوزان) المذيعة الفاتنة التي تقوم بإغرائه من أجل أن يقتل زوجها، هذا الفيلم كان الخطوة التي ادخلته عالم الفن.

-في عام 1997 قدم فيلم Inventing the Abbotts وشاركه التمثيل كل من جينيفر كونلي وليف تايلر بدور أختين أرستقراطيتين، ولعب واكين فينيكس دور (دوغ) الشاب البسيط المنتمي الى الطبقة العاملة الفقيرة والذي يعشق (باميلا) ومنذ الطفولة لا تستقر علاقتهما، حتى تعيد يد القدر لقائهما عندما يبلغان سن الرشد ليكتشفا خفايا علاقة عائلتيهما ببعضها، المعروف Hن كلا من واكين وليف تايلر ارتبطا بعلاقة لاكثر من ثلاث اعوام بعد لقائهما أثناء هذا الفيلم.

في عام 1998 قام ببطولة فيلم Return to Paradise مثل فيه دور السجين العالق بين الموت والحياة اذ ينتظر دوره للإعدام إثر حيازته المخدرات في ماليزيا فيعيش أيامًا عصيبة في أحد السجون القذرة في كوالامبور بانتظار أن تنقذه معجزة، لينحدر شيئًا فشيئًا الى حالة من الهيستيريا إثر معاناته من سوء التغذية ورهاب الأماكن المغلقة، ورغم جدية الموضوع وصعوبة اداء الدور لم يحظ الفيلم بأية جوائز أو شهرة.

حتي الآن كانت كل هذه الاعمال بمثابة بروفات لتقديم دور عمره أو دور النجومية والشهرة الحقيقي في عام 2000 وفيلمGladiator الذي ترشح علي أثره لأوسكار أفضل ممثل مساعد لأول مرة، وجائزة غولدن جلوب، وجائزة البافتا، وكان خطوته الأولى نحو النجومية الكاملة في هوليوود واعتباره مهيئ لأداء ادوار بطولة اولي بكل ثقة.

لعب واكين دور (كومودس) الابن المضطرب الشرير لإمبراطور روما المحتضر بميوله الغريبة تجاه أخته وحلمه بأن يصبح ديكتاتورًا، فيدخل في منافسة شرسة على كرسي الحكم في وجه (ماكسيموس).

-تنوعت ادواره فيما بعد واشترك مع أهم مخرجين هذا التوقيت مثل إم. نايت شايمالان في فيلم signs عام 2002 وفي 2004 قدم فيلم the village.

حتي جاءت 2005 وفيلم walk the line الفيلم الذي وضعه في صفوف النجوم الاولى كما يجب، حتي انه حصل على ترشيح الأوسكار الثاني له كأفضل ممثل رئيسي عام 2005 ولكنه لم يفز به، ولكنه حصل على جائزة الغولدن جلوب الأولى له حيث جسد دور جوني كاش المغني الأيقوني لموسيقى الكانتري الراحل، ويقال ان (كاش) اختارواكين فينيكس شخصيًا بعد أن أُعجب بأدائه الرائع في فيلم Gladiator قبل مماته ليجّسده في الفيلم، وقد ادى مجهود استثنائي اذ تدرّب مع زميلته في البطولة ريس ويذرسبون على آلاتهم الموسيقية وتلقوا دروسًا في الموسيقى والغناء لأشهر عدة قبل بدء التصوير فبدا تأديتهما للأدوار في غاية التكامل والانسجام.

استمرت الافلام التي يشارك بها واكين فينيكس رغم قلتها الا انها كانت بقيمة فنية عالية وتعاون مع المخرج الامريكي جيمس جراي في اداء 3 افلام هامة في مشواره الفني هم The Immigrant ، وTwo Lovers و We Own the Night

كان دوره في فيلم Two Lovers الأقرب لشخصيته الحقيقية كونه شخص مضطرب قليلًا يواجه صعوبات بين ما يرغب به وما يجب الالتزام به،

حتي جاء مخرج ثالث له تأثير كبير عليه ويقاربه في العمر ومن جيله نفسه، هو بول طوماس أندرسون ، أنجز معه مجموعة من الأفلام، من بينها the Master ، الذي أعاده لترشيحات الاوسكار من جديد وهو يتحدث عن محارب قديم، فريدي كِيبل، شارك في الحرب العالمية الثانية وتراوده حيرة كبيرة في حاضره ومستقبله في المدينة. تتغير حياته حينما ينجذب بسبب انخراطه في منظمة دينية يقودها رجل له كاريزما دينية اسمه لانكستر دود فليب سيمور هوفمان.

في عام 2013 تعاون مع سبايك جونز في فيلم her حيث لعب دور (ثيودور) الشاب الذي يعاني من وحدة بعد انفصاله عن زوجته روني مارا يعيش في المستقبل القريب يدفعه ذلك الشعور إلى اقتناء جهاز كالهاتف الذكي، ولكن أكثر تعقيدًا فيُغرم تدريجيًا بنظام التشغيل يطلق على نفسه اسم (سامانثا) سكارليت جوهانسون وترشح علي أثره للجولدن جلوب.

وفي عام 2014 عاد للتعاون مع ريس ويذرسبون والمخرج بول طوماس أندرسون في فيلم Inherent Vice حيث لعب دور حول المحقق لاري دوك سبورتللو المدمن على المخدرات، والذي يتلقى زيارة من حبيبته السابقة، والتي على علاقة حاليًا بأحد مليونيرات المدينة، تخبره أن حبيبها اختفى من على وجه الأرض، وتريد منه مساعدتها فى إيجاده.

وتعاون أيضًا مع وودي الآن عام 2015 في فيلم من اخراجه باسم Irrational Man بمصاحبة النجمة ايما ستون.

وتألق كثيرًا في فيلم You Were Never Really Here عام 2017 الذي تدور احداثه حول محارب سابق يعمل على البحث عن للفتيات المفقودات، وحين يحاول في إحدى المرات إنقاذ فتاة من شبكة لتسيير للدعارة، ولكن تذهب محاولته في مسار خاطئ بشكل مرعب، فتسيطر عليه الكوابيس، أما في عام 2018 قدم 3 انواع متنوعة ما بين الدراما والسيرة الذاتية والويسترن هم: The sisters and brothers و Mary Magdalene و Don’t Worry, He Won’t Get Far on foot الذي تدور احداثه حول (جون كالاهان)، شاب في الحادية والعشرين من عمره، يصبح مشلولًا بعد حادث سيارة؛ فيتحول إلى ممارسة الرسم كنوع من انواع العلاج شاركته فيه حبيبته الحالية روني مارا.

أما بخصوص فيلم ال Joker المنتظر عرضه في 2019

فيستبشر الكثيرون بهذا الظهور المختلف لـواكين فينيكس لأنه الممثل الاكثر غرابة والأكثر ابداعًا وجنونًا لتأدية هذا الدور خلفًا للراحل هيث ليدجر ويبقي السؤال الذي يتردد علي شفاه جميع محبين السينما: هل سينجح واكين فينيكس في حفر اسمه في ذاكرة الجماهير في تجسيده لهذا الدور أم سيظل ليدجر رمز وأيقونة للجوكر في السينما للابد؟

Comments

Leave a Reply